أخر ألاخبار
recent

اوضاع التصوير

شرح اوضاع التصوير




أغلب الكاميرات الاحترافية وشبه الاحترافية تتوفر فيها العديد من الخصائص والاعدادات المختلفة ، أو ما يسمى بــ (Camera Modes) ، هذه الاعدادات عادة ما تكون ممثلة بمجموعة من الأيقونات متراصة على قرص دائري ملاصق لزر التقاط الصورة ( حسب موديل الكاميرا ) ، ويتم اختيار الوضعية المراد استخدامها عبر تدوير هذا القرص، في الكاميرات الأكثر تقدما، عملية اختيار الوضعية تتم بشكل مختلف نوعا ما، في كل الحالات عليك قراءة كتيب الاستعمال لمعرفة خصائص الكاميرا التي تمتلكها وبالتالي الاستفادة من كافة الخيارات المتوفرة.



 

أولاً : الإعدادات الأوتوماتيكية


الوضع الأوتوماتيكي ويرمز بالرمز Auto:
لا أعتقد أنني بحاجة الى تفصيل كبير حول هذه الوضعية، ببساطة الكاميرا تقوم بضبط جميع الاعدادات بشكل آلي، فتحدد قياس فتحة العدسة المناسبة وسرعة الغالق ورقم الـ ISO وموازنه البياض (White Balance) و مدى الحاجة لانطلاق الفلاش، وذلك بناء على الظروف المحيطة وكمية الضوء المتوفرة، كل ما عليك هو تحديد اللقطة والضغط على الزر.
استخدام هذه الوضعية عادة ما يعطي نتائج جيدة إلا أنها مناسبة بشكل أكبر للمبتدئين ، والذين عادة لا يهتمون كثيرا بفنيات الصورة بقدر ما يهتمون بالتقاطها.

وضعية تصوير الأشخاص (Portrait Mode):
التحويل لهذه الوضعية يجعل الكاميرا تقوم باختيار فتحة عدسة كبيرة بشكل أوتوماتيكي، وذلك لعزل الخلفية عن الشخص المراد تصويره، هذه الوضعية مناسبة لالتقاط صور البورتريه لشخص بشكل منفرد، خصوصاً إذا ما كانت المسافة قريبة سواء بالاقتراب منه أكثر ، أو بواسطة استخدام خاصية التقريب، و أعني هنا التقريب البصري بواسطة العدسة وليس التقريب الرقمي الذي ليس سوى حيلة تعتمد على مضاعفة حجم الصورة رقميا.

وضعية التقريب (Macro Mode):
هذه الوضعية تستخدم في حال الرغبة بالتقاط صور للأشياء الصغيرة مثل الزهور والحشرات ، حيث تسمح لك الكاميرا بالاقتراب أكثر من الهدف المراد تصويره.
من المستحسن في هذه الوضعية استخدم الحامل الثلاثي للحصول على تركيز أفضل للهدف، فأي حركة بسيطة قد تفقدك لنقطة التركيز وبالتالي صورة غير جيدة.

وضعية تصوير الطبيعة (Landscape Mode):
في هذه الوضعية الكاميرا تقوم باستخدام أصغر فتحة عدسة ممكنة (أكبر رقم) وذلك للحصول على أكبر قدر من التفاصيل للمنظر المراد تصويره ، و زيادة حدة الصورة، استخدام فتحة عدسة صغيرة معناه سرعة غالق بطيئة نوعا ما، لذلك استخدام الحامل الثلاثي ضروري في هذه الحالة لمنع أية اهتزازات قد تؤثر على جودة الصورة.

وضعية التصوير الرياضي (Sports Mode):
هذه الوضعية مناسبة لالتقاط صور الأشياء المتحركة ويشمل ذلك صور الرياضيين، الحيوانات الأليفة وغيرها، حيث تعمل الكاميرا على استخدام سرعة غالق سريعة نسبياً لتثبيت حركة الأشياء المتحركة بسرعة.

وضعية التصوير الليلي (Night Mode):
تستخدم هذه الوضعية للحصول على تعريض طويل للصورة في ظروف الاضاءة الخافتة ، وذلك عبر استخدام فتحة غالق بطيئة (من نصف ثانية وقد تمتد إلى عدة ثواني حسب قياس فتحة العدسة)، عادة ما ينطلق الفلاش فيها لإضاءة مقدمة الصورة (Foreground)، لالتقاط صور متوازنة لابد من استخدام الحامل الثلاثي وإلا فإن الصورة الناتجة ستكون مهزوزة.

 

ثانيا: الإعدادات شبه الأوتوماتيكية


الوضع المبرمج مسبقاً (Program):
بعض الكاميرات تتوفر فيها هذه الوضعية بالإضافة الى الوضعية الأوتوماتيكية التي ذُكرت سابقاً، ولكن الفارق يكمن في قدرة المصور على التحكم في قراءة الـ ISO وقوة الفلاش وتوازن البياض (White Balance) بشكل يدوي وهو ما يوفر ديناميكية أكثر قبل التقاط الصورة.

وضعية أفضلية سرعة الغالق (Shutter Priority):
يرمز لها بالحرف (S) في كاميراتNikon ، في هذه الوضعية المصور يقوم باختصار سرعة الغالق التي يود التقاط الصورة بها والكاميرا تتولى عملية اختيار فتحة العدسة المناسبة ، والتي تحقق توازن الإضاءة المطلوبة للصورة، هذه الوضعية مناسبة للتصور الرياضة في حال الرغبة في تثبيت الحركة، وبالمقابل بالإمكان استخدامها تصوير حركة الأشياء وصبغها بنوع من الضبابية أو القطنية عبر استخدام سرعة غالق بطيئة وذلك لالتقاط صور للشلالات مثلاً أو حركة السحب، أيضاً هذه الوضعية مناسبة لظروف الاضاءة الخافتة للحصول على تعريض طويل.

وضعية أفضلية فتحة العدسة (Aperture Priority) :
يرمز لها بالرمز (A) في كاميراتNikon ، هذه الوضعية هي عكس الوضعية السابقة تماماً، حيث يقوم المصور باختيار فتحة العدسة المراد التقاط الصورة بها وتتولى الكاميرا اختيار سرعة الغالق المناسبة للحصول على صورة متوازنة الإضاءة، هذه الوضعية مناسبة في حال رغبة المصور بالتحكم في عمق الميدان (Depth of field) ، حيث أن اختيار فتحة عدسة أكبر (رقم أصغر) يعني السماح بدخول كمية أكبر من الضوء الى حساس الكاميرا وبالتالي يؤدي الى عزل خلفية الصورة بشكل أكبر كما أن اختيار فتحة عدسة أصغر معناه العكس تماما ، أغلب المصورون يفضلون اختيار هذه الوضعية في ظروف التصوير العادية وفي كلا الوضعين بالإمكان التحكم في باقي الإعدادات الأخرى، الـ ISO, White balance والفلاش وغيرها.

الوضعية اليدوية (Manual Mode):
اختيار هذه الوضعية يتيح للمصور السيطرة التامة على جميع إعدادات الكاميرا، ويشمل ذلك فتحة العدسة، سرعة الغالق، ISO وموازنة البياض والفلاش .. إلخ
طبعا لابد من معرفة ما تود القيام بفعله والهدف من التقاط الصورة باستخدام هذه الوضعية، ولكنها عادة ما تستخدم في التصوير الليلي أو أي نوع آخر يود المصور فيه باستخدام سرعة غالق بطيئة ( تتراوح ما بين عدة ثواني وتمتد الى عدة دقائق ) ، ولكن كما ذكرت سابقا فأغلب المصورين يفضلون التصوير على وضعية أفضلية فتحة العدسة.</div>

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.